Raqamyah Platform

المستشار الآلي


المستشار الآلي هو مستشار مالي مُصمم في منصة رقمية يستخدم لوغاريثمات البيانات والذكاء الاصطناعي لوضع خطط مالية تلقائية للمستثمرين في ظل وجود تفاعل بشري ضئيل معه أو بدونه.
يقدم المستشار الآلي قائمة من الأسئلة الاستثمارية الأساسية بناء على العمر والأصول الحالية والديون المستحقه ونسبة تحمّل مخاطر الاستثمار والأهداف طويلة المدى. وعند الإجابة عن تلك الأسئلة، سيقوم المستشار الآلي بتصميم خطة استثمار فريدة للمستثمر بناء على اجاباته، وتشمل إنشاء محفظة استثمارية مكونه بشكل أساس من صناديق استثمار قابلة للتداول منخفضة القيمة (تعرف بالاختصار ETF).

تكمن فكرة استخدام الاستثمار المدعوم بالمستشار الآلي في تبسيط عملية الاستثمار باستخدام التكنولوجيا من أجل تحقيق النمو في المدخرات وإدارة مخاطر المحافظ الاستثمارية وانخفاض كلفة تلك المحافظ. كان في السابق عند الشروع في الاستثمار، يجد المستثمرون خيارات محدودة جدًا حيث كانوا لا يجدون أمامهم سوى خياران للاختيار من بينهما:

  • الاستثمار بأنفسهم
  • تعيين مستشار مالي للاستثمار

في العادة توجد مشكلة في محاولة العثور على مستشار مالي حيث الكثير من المستشارين يضعون شرط توفر حد أدنى للأصول المداره يبلغ خمسمائة الف دولار أو أكثر. ان هذه الشروط كانت تضع خيار تعيين المستشار المالي للاستثمار خارج عن قدرة الأفراد ذوي أصحاب المدخرات الصغيره. وعليه، فإذا كان مستثمر ما ضمن هذا التصنيف، كان لزامًا عليه العزوف عن الاستثمار أو الحصول على استشارة عامة من مستشار مالي أو بحث استثماري حيث قد تكون مثل تلك الاستشارة أو الأبحاث غير مبنية على معرفة دقيقة بأهداف المستثمر.
بالإضافة لذلك، ليس من المستبعد أن يطلب المستشارين الماليين نسبة من 1% إلى 2% سنويًا (أو حتى أكثر من ذلك عبر المنتجات الاستثمارية التي يسوقوها للمستثمرين) حيث ان نسبة الـ 1% إلى 2% هذه تتطلب من مدير الاستثمار تحقيق عائد أعلى من عائد السوق بكثير لتغطية هذه التكلفة وهذا لايحدث في الكثير من الأحيان. اضافة الى ذلك انه في بعض الأوقات يقدم بعض المستشارين الماليين استشارات مالية غير مناسبه لضعف أو عدم دقة أو عدم وجود المعلومه الاستثماريه الدقيقه لديهم. كما يجب أن لا ننسى أيضًا - إذا لم يكن مستشار الاستثمار شخص ذو سمعه عاليه أو مرخص له - قد يقوم بتسويق منتجات استثماريه ليست بالضروره لصالح المستثمر وذلك لتحقيق رسوم اداره أعلى.


  استثمر بنفسك المستشار الآلي المستشار المالي
التكلفة منخفضة متوسطة مرتفعة
مرونة الاستثمار مرتفعة منخفضة متوسطة
الحد الأدنى للحساب منخفضة منخفضة مرتفعة
الوقت والبحث مرتفعة متوسطة منخفضة

هل يجب عليك استخدام مستشار آلي؟
إذا لم تكن ترغب في أن تدير استثمارك بنفسك ولا ترغب بأن تتدخل بالقرارات الاستثماريه، أو ربما ان حياتك كثيرة الأشغال مع العائلة ، أو عملك يأخذ الكثير من وقتك، أو بسبب اعتبارات صحية تعطل قدرتك على التركيز على أموالك الشخصية فإذا كان الأمر كذلك، قد يكون الحل الأمثل لك هو المستشار الآلي.
توجد العديد من المميزات من استخدام المستشار الآلي، مثل:

  • المستشار الآلي يتيح لك بناء محافظ استثماريه عالية الجوده بسعر منخفض: مع وجود رسوم إدارية تبلغ تقريبًا 0.25% لما يسمى "صناديق المؤشر المتداوله" مقارنة برسوم صناديق الاستثمار التقليدية التي تتقاضى عادة 1% أو أكثر من الرسوم والى كون صناديق المؤشر في معظم الأحيان تحقق عائدا مقاربا أو يتفوق على عائد صناديق الاستثمار التقليديه فان صناديق المؤشر قد تكون الخيار الأمثل لبناء تلك المحافظ.
  • المستشار الآلي سهل الاستخدام: كل ما تحتاج حقًا إليه لفتح حساب المستشار المالي هو التسجيل على الإنترنت لفتح الحساب ، إيداع المال في الحساب، والإجابة عن بعض الأسئلة وسيكون ذلك كافيًا للبدء بمحفظة استثمارية جديدة تناسب احتياجاتك الاستثماريه.
  • المستشار الآلي متاح دائمًا لتلبية طلباتك في أي وقت: المستشار الآلي متاح 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع لمعرفة أداء المحفظه ومكوناتها ولعمل التغييرات التي يرغب بها.