Raqamyah Platform

العملات المشفرة


العملات المشفرة - ماذا تُعني حقًا الأموال الرقمية؟

العملات المشفرة (Cryptocurrency)، ويطلق عليها أحيانًا العملات الافتراضيه، النقود الرقمية، أو العملات الرمزية، لا تماثل في حقيقتها الدولارات الأمريكية أو الريالات السعودية. فهذة العملات المشفرة توجد على الإنترنت فقط ولا تدعمها أي حكومة أو بنك مركزي حيث تدعم هذه العملات الشبكات التابعة لها فقط. وبالمعنى التقني، هذه العملات المشفرة تمثل سجلات في قاعدة بيانات وليس لها وجود على مادي.

وكما يوحي الاسم، مصطلح العملات المشفرة (cryptocurrency) تركيب من كلمتي 'crypto' و'currency'. تأتي كلمة 'crypto' من حقيقة أن معظم العملات المشفرة تستخدم مبادىء التشفير في إنشائها وتداولها إلخ. والتشفير فرع من علوم الحاسوب يتعامل مع التشفير وفك التشفير وكلمات المرور وكل تلك الأشياء السرية والمتعلقة بالأمان.

معظم العملات المشفرة لها نفس الأسس الأساسية: فكلها تستخدم "سلسلة الكتل" (Blockchain)، والتي تمثل سجلا عامًا للمعاملات، ولإنشاء وتتبع تلك المعاملات - تلك التي يمكن فقط صنعها والتعامل بها حسب القواعد المتفق عليها على الشبكة، أيما كانت.

العملة المشفرة لا توجد بالفعل كشيء مادي - أو حتى - رقمي ملموس فلو كان لديك مبلغ 0.5 بتكوين، هي ستكون موجودة في المحفظة الإلكترونية، وهذا لا يعني وجود النصف الثاني للبتكوين في مكان آخر. على سبيل المثال، الذي سيكون لديك بالفعل عندما تمتلك بتكوين، أكبر العملات المشفرة، هو اتفاق من كل حاسوب على شبكة البتكوين بأن عملة البتكوين التي في حيازتك قد تم إنشاؤها عبر "تعدين" البتكوين ومن ثم قد تم إعطاؤها لك عبر سلسلة من المعاملات الشرعية.

إذا كنت ترغب في إقتناء بعض البتكوين حقًا، هناك خياران بالضبط لفعل ذلك: أما أن تصبح مُعَدّن (وهذا ينطوي على استثمار للكثير من المال في الحواسيب وفواتير الكهرباء - ومن المحتمل أن يتعدى ذلك قيمة البتكوين التي ستصنعها بالفعل، ما لم تكن شخصًا شديد الذكاء)، أو ببساطة شراء بعض البتكوين من شخص آخر باستخدام المال التقليدي، وذلك عبر مصرف بتكوين مثل Coinbase أو Bitfinex.


ماذا الذي يمكنني فعله باستخدام العملات المشفرة؟

لا يشبه استخدام العملات المشفرة استخدام العملات المعتادة حيث لا يمكنك الامساك بالعملات المشفرة في يديك ولا يمكنك فتح حساب عملات مشفرة في أي بنك حيث توجد العملات المشفرة فقط على سلسلة الكتل ويستطيع المستخدمون الوصول لعملاتهم المشفرة باستخدام أكود تسمى مفاتيح عامة وخاصة.

ان تعاملات العملات الرقميه تشبه قليلًا إرسال رسائل البريد الإلكتروني فإذا أراد شخص ما إرسال رسالة بريد إلكتروني لك، فسوف تخبره بعنوان بريدك الإلكتروني. حسنًأ، إذا أراد شخص ما إرسال عملة مشفرة اليك، فسوف تخبره بالمفتاح العام الخاص بك. وفي نفس المثال إذا كنت ترغب في قراءة بريدك الإلكتروني، ستحتاج لإدخال كلمة المرور للبريد وهذا يشبه عمل المفاتيح الخاصة تمامًا في العملات المشفره فالمفاتيح الخاصة مثل كلمات المرور للعملات المشفرة لتمكنك من التعامل بها حيث أن المفاتيح العامة يمكن لأي شخص رؤيتها، ولكن المفاتيح الخاصة لا يجب أن يراها أي شخص غيرك.

يتم حفظ المفاتيح العامة والخاصة في المحافظ. المحافظ المشفرة يمكن أن تكون على الإنترنت أو داخل برنامج أو جهاز معين أو حتى على الورق. بعضها قابل للتنزيل مجانًا أو تستضيفه المواقع الإلكترونية. والبعض الآخر باهظ التكلفة. مثلاً، يمكن أن تكلفك المحافظ على شكل أجهزة حوالي مائة دولارا أمريكيٍا. يجب عليك استخدام أنواع مختلفة من المحافظ عندما تستخدم العملات المشفرة لأن أي شخص يمتلك مفاتيحك الخاصة يمتلك العملة المشفرة حيث لا توجد طريقة لإثبات امتلاكك للعملات المشفرة ما لم يكن لديك المفاتيح الخاصة بها.

يمكن شرح مميزات العملات المشفرة في الرسم التالي: